في فن المجاملة (أو كيف ذهبت للعزاء كي أنيك أمك)

أحب كثيرًا تأمل المجاملات الإنسانية. تأمل معي عزيزي القارئ أهمية المجاملات الإنسانية على مرّ تاريخ الكوكب وعلى مدار تاريخك الشخصي. أشياء كثيرة حولك لم تكن لتحدث لولا المجاملات والإطراءات والتعريص. وأنا أعني التعريص، وليس النفاق، لأن تحرّي الدقة أهم بكثير من تحرّي الصدق. وأستطيع أن أجزم أنه لولا المجاملات، لما تطورت الحضارة الإنسانية. والمجاملات هي من الصفات القليلة جدًا جدًا التي تميّزنا عن الحيوانات الدنيا.

فعندما يهز السفارة الإيرانية في بيروت انفجاران، تسارع الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية بإدانة الاعتداءين، وبشدة. وركّز معي في الشِدّة، لأن للمجاملة درجات، فهناك مجاملة شديدة مثل التي تجاملها لامرأة في المصعد، ومجاملة لطيفة مثل التي تجاملها لامرأة في المكتب، ومجاملة عابرة مثل التي تجاملها لامرأة في البار، فدرجة المجاملة دائمًا ما تكون متناسبة عكسيًا مع المسافة التخيلية لأقرب سرير، فكلما بعُد السرير اشتدت المجاملة لتعويض المسافة. ولذا نستطيع الاستنتاج، وبأريحية شبه كاملة، أن المجاملة هي مقدار معلوم من التعريص لبلوغ الرجل للنشوة الجنسية وتتناسب درجته عكسيًا مع المسافة لأقرب سرير. وأنا هنا أتكلم بصفتي رجل لديه قضيب ذو حجم متوسط، وليس إنسانًا، لأنني لن أدّعي فهمي للمرأة الفهم الكامل الذي يؤهلني للتحدث بالنيابة عنها أو تعريف “المجاملة” من منظورها، وهو التعريف الذي يتغير بلا شك من امرأة لأخرى ومن رجل لآخر. ولذا، تستطيع عزيزي القارئ، وبأريحية كاملة، أن تفترض أن التعريف أعلاه هو محض هراء، ولا يمثل النساء ولا الرجال، وإنما يمثلني أنا بصورة شخصية.

تذكراني مجاملتيّ أميركا والسعودية لإيران بزميل الثانوية الذي كنت تكرهه بشدة، نعم بشدة، ولكنك ذهبت على مضض لتعزيته في وفاة أبيه لأنك ترغب، وبشدة، في أن تنيك أمه.

Advertisements
هذا المنشور نشر في أخبار وملاحظات سياسية. حفظ الرابط الثابت.

One Response to في فن المجاملة (أو كيف ذهبت للعزاء كي أنيك أمك)

  1. shre كتب:

    u have not lost one bit of ur talant
    🙂

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s